السبت، 22 أغسطس 2020

مواقع إكتشاف وتنمية مواهب الأطفال

 مواقع إكتشاف وتنمية مواهب الأطفال 

و تعليم البرمجة للاطفال


 

نشرت مجلة لغة العصر المتخصصة فى الكمبيوتر والإنترنت والإتصالات فى عددها الصادر أغسطس 2020 مقالات رائعة جدا عن إكتشاف وتنمية مواهب الأطفال من خلال الإنترنت و تعليم البرمجة للاطفال وتحسين مهارات الكتابة للأطفال .

تحت عنوان : اكتشاف مواهب الأطفال وتنميتها من خلال الإنترنت ، نبهت المجلة فى مقدمة المقال على أهمية البحث عن مواهب الأطفال وتشجيعهم على تبنيها وتنميتها مع الحذر بألا يأتى ذلك بنتائج عكسية فيصيب الأطفال بالإحباط قبل ان يجدوا شغفهم الحقيقى ، فالسر يكمن فى السماح للأطفال بإكتشاف إهتماماتهم وإكتشاف الانشطة التى تثير شغفهم والتى من خلالها يتعلم الأطفال التصميم والصبر اللازمين للوصول إلى ما يريدونه لأنفسهم .

ونبهت المجلة إلى عدة أخطاء يقع فيها الوالدين عند محاولة إكتشاف مواهب الأطفال :

 1 - إشتراك الأطفال فى مجموعة من الأنشطة المختلفة فى نفس الوقت مما قد يتسبب فى وضع الطفل تحت ضغط يؤثر سلبيا على صحته وتركيزه وقد يؤخر إكتشاف مواهبه .

2 - محاولة إعادة الماضى والتفكير فيما فعله الوالدين وهم صغار بدلا من إعداد الأطفال للمستقبل ، فيجب على الوالدين البحث عن مصادر تعلم للأطفال والإشتراك لهم فى المسابقات والدورات التدريبية التى تدعم العلوم التكنولوجية بمختلف أنواعها .

3 - عدم تقبل الفشل او إرتكاب الأخطاء ، ولكن يجب على الوالدين تعزيز الفكرة القائلة بأننا نتعلم من أخطائنا فذلك يساعد الطفل على المرونة والثقة اللازمين للاستمرار فى طريق العلم وتنمية المواهب .

4 - عدم الإستماع إلى رغبات الأطفال وتوقع أن أطفالنا نسخة كربونية من أنفسنا ، فى حين أن لأطفالنا شخصيتهم المستقلة ويجب تشجيعهم على إكتشاف شغفهم وتنمية مواهبهم .

5 - عدم الثناء على الجهود وتحقيق النجاحات ، وهنا يجب أن نشر الأطفال بقيمة ما يفعلونة تشجيعا لهم للإستمرار وبناء شخصية إيجابية .

6 - محاولة الوصول للكمال ، فى حين أنه يحتاج الأطفال إلى التدريب على تحديد الأخطاء لتصحيحها لتحسين كل ما يعملون عليه ومع التدريب يأتى الإتقان وتذكر أن الطفل يعمل على هدف طويل المدى وأن الكمال ليس هو الهدف أبدا .

وتنصح المجلة فى هذا المقال أنه بمجرد أن يكتشف الطفل مواهبه على الوالدين أن يدعوه يمارس موهبته وينمو وفق سرعته ومعدله الخاص والحرص على إعطائه المساحة الكافية والإستماع له وأن يكون الوالديم هما المرشد على الجانب .

ونأتى إلى سرد بعض المواقع التى ذكرتها المجلة فى مقالاتها :

أولا : مواقع إكتشاف وتنمية مواهب الأطفال :

1- supergenia.com 

2 - kidsacademy.mobi

ثانيا : مواقع تعليم البرمجة للأطفال :

1 - scratch.mit.edu

2 - developers.google.com/blockly

3 - alice.org

4 - twinery.org

5 - apple.com/swift/playgrounds

6 - codemonkey.com

7 - tynker.com

8 - codingame.com

9 - kodable.com

10 - crunchzilla.com/code-monster

ثالثا : أدوات مجانية لتحسين مهارات الكتابة للأطفال :

1 - cooltoolsforschool.net

2 - storybird.com

اقرأ أيضا :

موسوعة تربية الأبناء : نصائح وفيديوهات لخبراء التربية


مواقع إكتشاف وتنمية مواهب الأطفال
مواقع إكتشاف وتنمية مواهب الأطفال 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق